الايرانيةالدراسات البحثية

مستقبل العلاقات الخليجية الإيرانية

The future of Iranien Gulf relations

اعداد : هيبة غربي – ماستر في العلوم السياسة قسم العلاقات الدولية/اختصاص الدراسات الأمنية والإستراتيجية 2017 بـجامعة قسنطينة 3 /الجزائر.

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة مدارات إيرانية  : العدد الثاني عشر  يونيو – حزيران 2021  المجلد 3, دورية علمية محكمة تصدر عن #المركز_الديمقراطي_العربي  ألمانيا –برلين” .تعنى بالشأن الإيراني داخليا واقليميا ودوليا.
  • فصلنامه مدارات إيرانية فصلنامه  أي علمي از طرف مركز دمكراسي عربي برلن منتشر مي شود.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2626-4927
Journal of Iranian orbits

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2021/06/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%88-%E2%80%93-%D8%AD%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-2021.pdf

ملخص:

مرت العلاقات بين طهران والعواصم الخليجية  بـــــــفترات متفاوتة ومتقلبة بين الصدام والتعاون انطلاقاً من التوتر ما بعد الثورة الذي عرفه الطرفان مروراً بـــــــمرحلة الهدوء والحذر وصولاً إلى مرحلة القطيعة.  وانطلاقاً من التاريخ المخزي لإيران في التعاطي والتعامل الحميمي مع أعداء الأمة العربية الإسلامية يتضح لنا أنّ إيران لديها مشروع توسعي استعماري في المنطقة، لا يقل في الخطورة عن المشروع الصهيوني الأمريكي. وعليه لا ينبغي الانجرار وراء هذه النظرة الضيقة التي تخفي وراءها أهدافا مصلحية وسياسية بحتة، بل ينبغي العمل على كشف زيف هذه الرؤية الإيرانية التي تتسم بالازدواجية والتناقض، فالعرب يتمسكون في علاقتهم بإيران بمبادئ حسن الجوار، ويحترمون سيادتها ولا يتدخلون في شؤونها، بل ويعترفون بأنها دولة جارة ودولة مهمة في المنطقة، وعلى إيران إذا أرادت أن تتعايش مع محيطها العربي، أن تتبنى النظرة نفسها، وأن تُوقف تدخلاتها في الشؤون العربية، وأن تسعى إلى حل الأزمات العالقة مع بعض الدول العربية بالطرق السلمية والقانونية، وأن تتوقف عن توظيف العامل الديني والمذهبي من أجل التمدد ، وأن تُعلي من قيم التعاون البناء مع دول المنطقة، حتى يعم الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.

Abstract

 Relations between Tehran and the Gulf capitals have passed through varying and volatile periods between clashes and cooperation, stemming from the post-revolutionary tension that the two parties experienced, through the phase of calm and caution, up to the phase of estrangement. And based on Iran’s shameful history of dealing with and intimate dealing with the enemies of the Arab and Islamic nation, it is clear to us that Iran has a colonial expansion project in the region that is no less dangerous than the Zionist-American project. Accordingly, we should not be drawn into this narrow view that conceals purely political and interest-based goals. Rather, we must work to uncover the falsehood of this Iranian vision, which is characterized by duality and contradiction. An important neighbor and country in the region, and if Iran wants to coexist with its Arab surroundings, it must adopt the same view, stop its interference in Arab affairs, seek to resolve the pending crises with some Arab countries by peaceful and legal means, and stop employing the religious and sectarian factor of In order to expand, and to raise the values ​​of constructive cooperation with the countries of the region, so that security and stability prevail at the regional and international levels.

المركز الديمقراطى العربى

المركز الديمقراطي العربي مؤسسة مستقلة تعمل فى اطار البحث العلمى والتحليلى فى القضايا الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية، ويهدف بشكل اساسى الى دراسة القضايا العربية وانماط التفاعل بين الدول العربية حكومات وشعوبا ومنظمات غير حكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى