الكتب العلمية

حماية الأطفال من الإبعاد في القانون الدولي الإنساني

Protecting children from deportation in international humanitarian law

 

من أجل تأسيس التواصل والتفاعل بين الثقافات المختلفة وتشكيل مجتمع علمي يضم باحثين من المحيط إلى الخليج إضافة لمعالجة المشاكل الحضارية المشتركة.ضمن هذا السياق يسعدنا في #المركز_الديمقراطي_العربي (مؤسسة بحثية) ومقره ألمانيا – برلين بالتعاون مع:

  • أكاديمية الشرطة – اليمن
  • المركز متعدد التخصصات للبحث في حسن الاداء و التنافسية التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط – المغرب

كتاب وقائع أعمال الـمؤتمـر الـدَّولـي العلمي تحت عنوان :- حماية الأطفال من الإبعاد في القانون الدولي الإنساني

أيام   29 / 30 – 05  – 2021

حماية الأطفال من الإبعاد في القانون الدولي الإنساني

تحميل نسخة pdf –  

الطبعة الأولى “2021″كتاب: – حماية الأطفال من الإبعاد في القانون الدولي الإنساني

جميع حقوق الطبع محفوظة: للمركز الديمقراطي العربي ولا يسمح بإعادة إصدار هذا الكتاب أو اي جزء منه أو تخزينه في نطاق إستعادة المعلومات أو نقله بأي شكل من الأشكال، دون إذن مسبق خطي من الناشر .

مقدمة : 

عرفت البشرية على مر التاريخ جرائم أسفرت عن مآسي ودمار من العسير تداركها، ولقد سعى المجتمع الدولي على تعاقب العصور إلى البحث عن الطرق والأساليب الأكثر نجاعة من أجل التخفيف من حدتها، ما دام القضاء عليها تماما يعد أمرا لا يمكن تجسيده على أرض الواقع مع تضارب المصالح والأهداف لمختلف الجماعات الإنسانية.

ويعتبر الأطفال أكثر الفئات تضررا في النزاعات المسلحة، ويكون إبعادهم  بهدف فصلهم عن جماعتهم الأصلية حتى يفقدوا جذورهم، الذي يفترض أنه وسيلة لقضاء على ظاهرة تعاقب الأجيال، والحيلولة دون اكتساب الأبناء للغة الإباء، أو عاداتهم، أو شعائرهم الدينية ، وقد جرت محاولات لإدراج نقل البالغين في تلك صورة ولكن لم يؤخذ بها على أساس نقل أطفال إلى جماعة أخرى.

وجريمة الإبعاد للأطفال من الجرائم الخطيرة التي تهدد كيان المجتمع الدولي، فتؤدي إلى الإخلال بالسلم والأمن الدوليين، ولهذا فرضت هذه الجريمة نفسها لدراسة بالنظر لخطورتها وتناميها بشكل ملفت للانتباه، مما جعل مسألة مكافحتها أمر ضروري، كما أنها تشكل تهديدا كبيرا لنمو الأطفال والتمتع الكامل بحقوقهم.

  • الناشر: المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية

المركز الديمقراطى العربى

المركز الديمقراطي العربي مؤسسة مستقلة تعمل فى اطار البحث العلمى والتحليلى فى القضايا الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية، ويهدف بشكل اساسى الى دراسة القضايا العربية وانماط التفاعل بين الدول العربية حكومات وشعوبا ومنظمات غير حكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى