fbpx
الدراسات البحثيةالقانونية والعلوم الاداريةالمتخصصة

السر الطبي بين الإفشاء والكتمان في الفقه الإسلامي والقانون

Medical Secret between Disclosure and Confidentiality in Islamic Fiqh and the Law

اعداد : د. علاء الدين محمد مصلح، رئيس قسم الدراسات الإسلامية – جامعة فلسطين الأهلية- فلسطين

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة اتجاهات سياسية : العدد الرابع عشر آذار – مارس 2021 ,المجلد 3 دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي “ألمانيا –برلين”  تعنى بنشر الأوراق البحثية والتقارير والتحليلات السياسية والقانونية والإعلامية حول الشؤون الدولية والإقليمية ذات الصلة بالواقع العربي بصفة خاصة والدولي بصفة عامة.
  • تعتمد مجلة ” اتجاهات سياسية ” على تقصي الحقائق وتقديم التحليلات العلمية عن طريق مساهمة نخبة من الكوادر في متابعة والإشراف على ما يصلها من تقارير وتحليلات حيث يترأس أقسامها أساتذة في العلوم السياسية والإعلام والقانون، من الجامعات العربية ذوي الخبرة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland 
ISSN  2569-7382

Journal of Political Trends

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2021/03/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%A2%D8%B0%D8%A7%D8%B1-%E2%80%93-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3-2021.pdf

الملخص:

السر الطبي في التشريعات الإسلامية والقانونية من الأمانات التي يجب المحافظة عليها وعدم إفشائه، حيث دلت على ذلك النصوص الشرعية والقانونية، ومع ذلك فإن هناك بعض الحالات سمح فيها بالبوح عن السر الطبي، قد يكون الإفشاء في بعضها واجبًا وبعضها الآخر جائزًا، حيث تم ضبط كل ذلك بضوابط فقهية ترتبط بمنظومة المصالح والمفاسد المتعلقة بالفرد والمجتمع  حال  ترتب ذلك على الإفشاء، وقد ظهر تميز الشريعة عن القانون في حالات فلم توجب إفشاء السر وذلك إذا كان الأمر يتعلق بحق من حقوق الله عزوجل، حيث أمرت هنا بالستر بخلاف ما إذا تعلق ذلك بحق الفرد التي أمرت عند ذلك بالإظهار، وقد تعلق بالدراسة عدة نتائج منها أن جميع حالات الوجوب والجواز يجب الالتزام فيها بمقاصد الشريعة وأولوياتها في المحافظة على الضروريات الخمس الدين والنفس والنسل والعقل والمال، وبأن حالات إفشاء السر تخضع للقاعدة الفقهية الضرورات تبيح المحظورات والقاعدة الفقهية الضرورة تقدر بقدرها.

ABSTRACT

 Medical privacy in the Islamic Jurisdiction and law is a trust that should be safeguarded and kept as indicated in the common juristic texts in the Noble Qur’an and Sunna (Prophetic Traditions) as well as law texts. However, jurisprudence and the law allowed disclosure of medical secrets in some cases. In fact in some cases disclosure is a must while in others it is optional. All that was checked by juristic standards. If disclosure averts evil from society or the individual or bring benefit to them, disclosure of the secret is obligatory. There are cases in which the Islamic jurisprudence approved disclosure of the secret if it brings benefit or averts evil. And there are cases in which jurisprudence differs from the law where the former did not approve disclosure if the matter concerns one of the rights of Allah. In fact it mandated concealment but if the matter concerns the right of an individual, it mandated disclosure. In all cases of obligation and optionality the purposes and priorities of  jurisprudence must be adhered to by safeguarding the five necessities: faith, self, posterity, mind and money. Cases of secrets disclosure are subject to the juristic rule, namely “necessity knows no law” as well as the juristic rule “necessity is measured by its worth or value”.

المركز الديمقراطى العربى

المركز الديمقراطي العربي مؤسسة مستقلة تعمل فى اطار البحث العلمى والتحليلى فى القضايا الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية، ويهدف بشكل اساسى الى دراسة القضايا العربية وانماط التفاعل بين الدول العربية حكومات وشعوبا ومنظمات غير حكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى