fbpx
الدراسات البحثيةالمتخصصة

تصدع الدولة الوطنية في مرحلة ما بعد “الربيع العربي”: الأسباب.. التداعيات.. آفاق المستقبل

The Disintegration of the Nation-State in the Post-"Arab Spring" Era: Causes, Consequences, and Future Prospects

اعداد : د. حسنين توفيق إبراهيم – أستاذ العلوم السياسية – جامعة زايد- جامعة القاهرة

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة اتجاهات سياسية : العدد الثاني عشر أيلول – سبتمبر 2020 مجلد 3 دورية علمية محكمة تصدر عن #المركز_الديمقراطي_العربي “ألمانيا –برلين” تعنى بنشر الأوراق البحثية والتقارير والتحليلات السياسية والقانونية والإعلامية حول الشؤون الدولية والإقليمية ذات الصلة بالواقع العربي بصفة خاصة والدولي بصفة عامة.
  • تعتمد المجلة على تقصي الحقائق وتقديم التحليلات العلمية عن طريق مساهمة نخبة من الكوادر في متابعة والإشراف على ما يصلها من تقارير وتحليلات حيث يترأس أقسامها أساتذة في العلوم السياسية والإعلام والقانون، من الجامعات العربية ذوي الخبرة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland 
ISSN  2569-7382

Journal of Political Trends

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2020/09/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%A3%D9%8A%D9%84%D9%88%D9%84-%E2%80%93-%D8%B3%D8%A8%D8%AA%D9%85%D8%A8%D8%B1-2020.pdf

الملخص:

تُعد أزمة بناء الدولة الوطنية واحدة من أكبر التحديات التي تواجه العالم العربي في الوقت الراهن، لاسيما وأن كثيرًا من الأزمات الأخرى ناجمة عنها أو مرتبطة بها. وعلى الرغم من أن لهذه الأزمة جذورها التاريخية سواء خلال الحقبة الاستعمارية أو في مرحلة ما بعد الاستقلال، إلا أنها تصاعدت بشكل حاد في مرحلة ما بعد “الربيع العربي”. فالحروب الأهلية والصراعات الداخلية التي شهدتها دول مثل سوريا وليبيا واليمن أدت إلى تصدع هذه الدول، لدرجة أنها باتت مهددة في وجودها ككيانات سياسية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هناك دولًا عربية أخرى عديدة لا تواجه في الوقت الراهن خطر الفشل والتفكك، إلا أنها تعاني بدرجات متفاوتة من الضعف أو الهشاشة، الأمر الذي يجعلها غير قادرة على القيام ببعض وظائفها الرئيسية بفاعلية وكفاءة.

والهدف من هذه الدراسة هو رصد أهم مظاهر تصدع الدولة الوطنية في مرحلة ما بعد “الربيع العربي”، فضلًا عن تحليل أسباب هذه الظاهرة، ومناقشة تداعياتها القائمة والمحتملة. كما تسعي الدراسة إلى استشراف مستقبل الدول المتصدعة في الإقليم في ضوء التطورات والمستجدات الراهنة. وفي هذا الإطار، سوف تركز الدراسة على حالات كل من ليبيا وسوريا واليمن.

Abstract

The crisis of nation-state building is one of the biggest challenges currently facing the Arab world, especially since it is a driving factor behind many other crises. Although this crisis has historical roots, both during the colonial era and in the post-independence phase, it escalated sharply in the post-Arab Spring era. Civil wars and internal conflicts in countries such as Syria, Libya and Yemen led to the disintegration of these countries, to the extent where their existence as political entities is threated. Further, other Arab states that do not face the risk of failure and disintegration, but suffer to varying degrees of weakness or fragility, makes them unable to perform some of their main functions effectively.

This study aims to analyze the important manifestations of the failure and disintegration of the nation state in the post-Arab Spring era, as well as discuss the main causes of this phenomena and its current and potential consequences. The study also seeks to address the future of these fractured states in the region in light of current developments. In this context, the study will focus on the cases of Libya, Syria and Yemen.

الوسوم

المركز الديمقراطى العربى

المركز الديمقراطي العربي مؤسسة مستقلة تعمل فى اطار البحث العلمى والتحليلى فى القضايا الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية، ويهدف بشكل اساسى الى دراسة القضايا العربية وانماط التفاعل بين الدول العربية حكومات وشعوبا ومنظمات غير حكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق