fbpx
الدراسات البحثيةالمتخصصة

الموارد المائية بالمجلات الواحية بين رهان التثمين وآفاق الاستدامة حالة “واحة مزكيطة بإقليم زاكورة”

Water resources in the oases, between the valorization bet and the prospects for sustainability - MIZGITA Oasis, Zagora Province

اعداد : د. الباحث سفيان المساوي – مجموعة البحث حول التدبير الجهوي والتنمية الترابية – كلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة القاضي عياض بمراكش، المغرب.

  • المركز الديمقراطي العربي :-
  • مجلة التخطيط العمراني والمجالي : العدد الخامس  أيلول – سبتمبر 2020 المجلد 2– مجلة فصلية محكّمة ذات طابع دولي، تعنى بالدراسات و البحوث في مجال التخطيط العمراني و المجالي ، تصدر عن #المركز_الديمقراطي_العربي ألمانيا – برلين
  • تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة .
  • وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN (Online) 2698-6159
ISSN   (Print)  2699-2604 
Journal of Urban and Territorial Planning

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2020/09/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85%D8%B3-%D8%A3%D9%8A%D9%84%D9%88%D9%84-%E2%80%93-%D8%B3%D8%A8%D8%AA%D9%85%D8%A8%D8%B1-2020.pdf

ملخص:

نسعى من خلال من مداخلتنا إلى تقديم مثال للتحولات التي تشهدها الواحات من خلال نموذج الموارد المائية بواحة مزكيطة بإقليم زاكورة، مبرزين في ذلك أساليب تدبير الموارد المائية السقوية والمنزلية، وكذا التطرق لاهم طرق وتقنيات الإعداد التقليدية والعصرية المعتمدة بهذا المجال، والتي تنم عن خبرة تاريخية غنية في إعداد المجالات الزراعية المسقية. فقد كان تدبير المياه بالواحات باعتبارها وسطا يشكل منظومة بيئية ترتكز في توازنها الايكولوجي على عنصر الماء، من أولويات اهتمام السكان من خلال علاقتها بالمعطيات الطبيعية والبشرية داخله، إلا أن هذا المورد بات إشكالا حقيقيا تؤرق ندرته الساكنة والجهات المسؤولة عن القطاع ويدمر فيضه منتوجات ومنازل الفلاحين البسطاء.

إذا ففي إطار تدبير الندرة والوفرة بين ثنائية الإعداد التقليدي والعصري  تندرج إشكالية مداخلتنا، التي نهدف من خلالها إلى طرح مقترحات علمية عملية ندبر من خلالها ندرة المياه مع الحفاظ على بعض الأساليب التقليدية و تدبير الوفرة حتى لا تذهب ملاين الأمتار المكعبة من الماء هباء مراهنين في ذلك على بعض الأساليب العصرية ذات التكلفة البسيطة.

Abstract

through this intervention We will try, to give an example of those those economic and natural transformations that exist in oases; this is the example of water resources in the oasis of “MIZGITA” in the province of ZAGORA, in order to determine the methods of water resources management, either for irrigation or for drinking water, and also to cite all the traditional and modern methods of preparation adopted in this field, these methods signifying in reality a rich historical experience in the preparation of irrigated agricultural zones.

 We all know that water management in oases, as an environment or ecosystem based on its ecological balance on the water, has become among the population priorities through its relationship with natural and human data. But unfortunately, the degradation of these resources has become a real problem in front of the people in one side and in front of the leaders of the sector in the other.

Indeed, in the framework of the management of scarcity and abundance, and also within the framework of the traditional and modern preparation, we will present our intervention in order to give practical scientific proposals to manage the scarcity of water, and manage abundance in parallel so as not to lose millions of cubic meters of water to no avail. Based on some simple modern methods and inexpensive.

الوسوم

المركز الديمقراطى العربى

المركز الديمقراطي العربي مؤسسة مستقلة تعمل فى اطار البحث العلمى والتحليلى فى القضايا الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية، ويهدف بشكل اساسى الى دراسة القضايا العربية وانماط التفاعل بين الدول العربية حكومات وشعوبا ومنظمات غير حكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق