fbpx
الاعلاميةالدراسات البحثية

وسائل الاعلام بين الخدمة العمومية والتبعية الإشهارية – مقاربة سوسيو اقتصادية لضمان استقلالية مالية

Media between the public service and dependency of publicity - Socio-economic approach to ensure financial independence

اعداد : د. إيكوفان شفيق – أستاذ الإعلام بجامعة مولود معمري الجزائر

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الإعلامية : العدد الثاني عشر آب – أغسطس  2020  المجلد 3 – مجلة دولية محكّمة تصدر من ألمانيا – برلين عن #المركز_الديمقراطي_العربي تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان علوم الاعلام .
  • تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة .وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد “مجلة الدراسات الاعلامية ” في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2512-3203
Journal of Media Studies

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2020/08/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%A2%D8%A8-%E2%80%93-%D8%A3%D8%BA%D8%B3%D8%B7%D8%B3-2020.pdf

ملخص :

طالما أثير إشكال الخدمة العمومية لوسائل الاعلام والاتصال في ظلّ التبعية الاشهارية التي وصفت بالحتمية التبعية لما توفره من إمدادات مالية تمثل الشريان النابض لضمان حياة هذه المؤسسات الاعلامية رغم التناقض الحاصل في الكثير من الأحيان على تماس الخدمة العمومية التي تمسّ مصلحة الجمهور على الغالب.

من هذا المنطلق نهدف من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على هذا الواقع من جهة وما يترتب عليه من أثار على مسألة الخدمة العمومية من جهة أخرى، لنقدم في النهاية بدائل من شأنها ضمان المصدر التمويلي للمؤسسة الاعلامية دون الاخلال مبدأ الخدمة العمومية والموضوعية المهنية، من خلال تجارب عالمية واقتراحات شخصية. معتمدين في ذلك على المنهج التحليلي الذي طبقناه على بعض المواد القانونية في التشريع الجزائري، التي تناولت الإشهار عبر وسائل الإعلام.

وقد توصلت هذه الدراسة إلى جملة من النتائح أهمها غياب منظومة تشريعية قادرة على تنظيم العمل الإشهاري في الجزائر وفق المتطلبات المالية للوسيلة والمقتضيات الأخلاقية لهذه الأخيرة، وأيضا الفوضى التي يعيشها قطاع الإعلام في ظلّ التكالب على موارد الإشهار، فضلا عن التوجه السياسي الذي يحاول إبقاء وسائل الإعلام رهينة المقتضيات المالية للإشهار، دون أن تتطور في إيجاد بدائل أخرى عنها.

Abstract :

There is a close link between media and publicity, This link is often at the expense of the public service provided by the media to the public. This link also described  as the financial determinism because of the media’s need for financial supply for the continued functioning of the media despite the contradiction between this funding and public service.

From this perspective, we try to identify this relationship and its implications on the issue of public service, in order to provide alternatives that will ensure the financial source of the media institution without violating the principle of public service and professional objectivity, through international experiences and personal suggestions.

الوسوم

المركز الديمقراطى العربى

المركز الديمقراطي العربي مؤسسة مستقلة تعمل فى اطار البحث العلمى والتحليلى فى القضايا الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية، ويهدف بشكل اساسى الى دراسة القضايا العربية وانماط التفاعل بين الدول العربية حكومات وشعوبا ومنظمات غير حكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق