fbpx
الاعلاميةالدراسات البحثية

تلقي اليمنيين المقيمين في تركيا للمسلسلات التركية

THE RECEPTION OF YEMENIS LIVING IN TURKEY ON TURKISH TV SERIES

اعداد : أ.محمد عرفان بايعشوت – قسم راديو وتلفزيون وسينما – معهد العلوم الاجتماعية – جامعة أتاتورك – تركيا

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الإعلامية : العدد الثاني عشر آب – أغسطس  2020  المجلد 3 – مجلة دولية محكّمة تصدر من ألمانيا – برلين عن #المركز_الديمقراطي_العربي تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان علوم الاعلام .
  • تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة .وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد “مجلة الدراسات الاعلامية ” في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2512-3203
Journal of Media Studies

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2020/08/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%A2%D8%A8-%E2%80%93-%D8%A3%D8%BA%D8%B3%D8%B7%D8%B3-2020.pdf

الملخص:

يهدف البحث الحالي إلى معرفة مدى استقبال اليمنيين المقيمين في تركيا للمسلسلات التركية، بالإضافة للتعرف على مدى تطابق وحقيقة ما تبثه المسلسلات التركية عن الشعب التركي وتركيا مع ما هو موجود فعلاً في الواقع التركي من وجهة نظر المشاركين. كما يهدف إلى معرفة أهم الدوافع والأسباب لمشاهدة المسلسلات التركية لدى عينة البحث. تم استخدام المنهجي النوعي التحليلي من خلال المقابلات المتعمقة لجمع بيانات البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى أن الصورة الذهنية التي تشكّلت عن تركيا والأتراك من المسلسلات التركية لدى عينة البحث تغيرت بشكل كبير بعد استقرارهم في تركيا. كما أن المسلسلات التركية لا تعكس الواقع المعيشي في تركيا بشكل كبير. فأغلب المشاركين كان يعتقد عندما كان في اليمن أن معظم الشعب التركي غني، بالإضافة الى أن الشعب التركي ليس بمسلم ويعيش حياة الغرب، وعندما كانوا في تركيا تغيرت تلك الصورة لدى أغلب المشاركين. وتوصل البحث أيضاً إلى أن تعلم اللغة التركية ومعرفة بعض عادات وتقاليد الأتراك في تركيا تعتبر أهم الدوافع والأسباب لمشاهدة المسلسلات التركية لدى عينة البحث.

Abstract:

The current research aims to know how far Yemenis living in Turkey receive Turkish series, and to find out how the Turkish series matches the Turkish people and Turkey with what actually exists in Turkish reality from the participants’ point of view. It also aims to know the most important motives and reasons for watching Turkish series in the search sample. The qualitative analytical approach was used through in-depth interviews to collect research data. The results of the research found that the mental image that was formed about Turkey and the Turkish series in the search sample changed dramatically after their stability in Turkey. Nor do Turkish serials reflect Turkey’s living realities dramatically. Most participants believed that, when in Yemen, most of the Turkish people were rich, and that the Turkish people were not Muslim and lived in the West’s life, and when they were in Turkey, that image had changed for most participants.The research also found that learning Turkish language and learning some Turkish customs and traditions in Turkey are considered the most important motives and reasons for watching Turkish series in the search sample

الوسوم

المركز الديمقراطى العربى

المركز الديمقراطي العربي مؤسسة مستقلة تعمل فى اطار البحث العلمى والتحليلى فى القضايا الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية، ويهدف بشكل اساسى الى دراسة القضايا العربية وانماط التفاعل بين الدول العربية حكومات وشعوبا ومنظمات غير حكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق